عاجل| الكويت تسجل أول إصابة بمتحور «أوميكرون»


الاربعاء 08 ديسمبر 2021 | 02:00 صباحاً
أحمد مصطفى

نقلت وكالة الأنباء الكويتية، اليوم الأربعاء، عن وزارة الصحة قولها إن الكويت سجلت أول إصابة بمتحور فيروس كورونا الجديد أوميكرون.

وأضافت الوزارة، في بيان رسمي، أن الإصابة تعود لمسافر أوروبي قادم إلى الكويت من إحدى الدول الإفريقية التي سجلت إصابات بالمتحور الجديد.

جاء ذلك في الوقت الذي وجد العلماء الشكل الجديد من متحور «أوميكرون بلس» في 3 دول هي: جنوب أفريقيا وأستراليا والولايات المتحدة، بحسب البيانات المنشورة على موقع «جيت هب»، التي يستخدمها الباحثون لتقاسم معلومات بشأن مرض «كوفيد-19».

 ويظهر «أوميكرون بلس»  العديد من الطفرات التي جرى اكتشافها في «أوميكرون»، لكن ليس جميعها، وبحسب العلماء، فإن المتحور الجديد لديه العديد من الطفرات الفريدة، ونتيجة لأوجه الشبه والاختلاف مع المتحور أطلق العلماء على النسخة الجديدة "BA.2" أما النسخة الأولى فتسمى "BA.1".

وأطلقت وسائل الإعلام على المتحور الجديد اسم «أوميكرون الشبحي» لقدرته على تضليل فحوصات «بي سي آر» بشأن حقيقة أي المتحورات ينتمي إليها، وتكمن خطورة الأمر في أن أمر تتبع انتشار أوميكرون سيصبح أكثر صعوبة، في وقت تشكل عملية مراقبة المتحور أمرا بالغة الأهمية لفهم طبيعته.

ووفقا لصحيفة «الجارديان» البريطانية أنه جرى تحديد 7 حالات حتى الآن بـ المتحور الجديد، لذلك لا تزال الصورة غير واضحة في الوقت الراهن، وليس من الواضح حتى الآن مدى تأثير الطفرات الجديدة في أوميكرون بلس على قدرته على التفشي وخطورة الإصابة.